من الصعب معرفة متى ستنفجر فقاعة التشفير ، أو ما إذا كانت هناك فقاعة

من الصعب معرفة متى ستنفجر فقاعة التشفير ، أو ما إذا كانت هناك فقاعة

يعرض أحد الموظفين شعار Bitkub المحلي الرائد لتبادل العملات الرقمية في أحد المقاهي التي تحتوي على عشرات الشاشات التي تعرض أحدث الاتجاهات والأسعار على مختلف العملات المشفرة لعملاء مستثمري التشفير في ناخون راتشاسيما ، تايلاند ، 21 يناير 2022. رويترز



منذ أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) ، انخرط بعض من أذكى مستثمري العملات المشفرة في العالم في لعبة تتضمن رسومًا كرتونية لأغنام وذئاب كرتونية وعملة رقمية تسمى الصوف بالدولار - وإمكانية جني أموال حقيقية.

ومن بينهم غراهام فريدمان ، المبشر بالعملات المشفرة. وضع فريدمان أكثر من 20000 دولار من ماله الخاص لشراء ذئب واحد وخروف واحد - أو بالأحرى صور رقمية فريدة لهما تسمى الرموز غير القابلة للفطريات.

قال فريدمان ، مدير في شركة Republic Crypto ، وهي شركة إستراتيجية للأصول الرقمية: "أنا مثل ، السرد رائع جدًا". "أنا هنا من أجل رقصة الفالس."

تطبق لعبة Wolf Game ، كما يطلق عليها ، بعض المبادئ المالية المألوفة على عالم رقمي غامض. يمكن للاعبين شراء الأغنام من مبتكر اللعبة ، والتي تم تحديدها فقط باسم "الراعي" ، وإعادتها إلى "الحظيرة" - وهو مخزن في الأساس - لكسب الفائدة. المدفوعات مصنوعة من الصوف بالدولار ، وهو رمز رقمي يمكن استخدامه كشكل من أشكال الدفع في أي مكان على Ethereum blockchain ، التي بنيت عليها اللعبة. لاستعادة خروف من الحظيرة ، يجب على اللاعبين دفع ضريبة قدرها 20٪ من الصوف إلى أولئك الذين اشتروا صورًا رقمية للذئاب الكرتونية.

عندما اكتشف مبتكر لعبة Wolf Game أن اللعبة كانت عرضة للقراصنة وأغلقها مؤقتًا لإصلاح كودها ، وتجميد أصول الجميع ، لم يكن للاعبين ملاذًا يُذكر. كان عليهم ببساطة الانتظار والأمل في أن تعود اللعبة إلى الإنترنت وأن يكونوا قادرين على استرداد مقتنياتهم. أثار هذا الفزع لدى بعض المشاركين ، الذين خرجوا بأسرع ما يمكن بمجرد تشغيل اللعبة مرة أخرى. لكن آخرين ، بمن فيهم فريدمان ، استمروا في اللعب.

قال فريدمان: "الوصول إلى هناك عندما بدا الأمر متضررًا نوعًا ما وغير متأكد من السمعة ، اتضح أنه ذكي للغاية". من خلال شراء الانخفاض بشكل أساسي ، ضاعف استثماره ثلاث مرات إلى 60 ألف دولار اعتبارًا من يناير.

لذلك يذهب في عالم العملات المشفرة - سوق مليء بالمستخدمين المجهولين بأسماء لا معنى لها والذين من المحتمل أن ينشروا صورًا متحركة لكلاب تقوم بقلبات عكسية على القمر مثل شراء أو بيع شيء ذي قيمة دائمة. هناك أموال كبيرة يجب جنيها ، ولكن يمكن خداع المستثمر الملياردير بنفس السهولة التي يقوم بها مبتدئ بشراء قطعة صغيرة من عملة بيتكوين واحدة.

حصلت على فكرة؟ قم بإصدار عملة رقمية لتمويلها - كل ما تحتاجه هم مؤمنون.

ويصبح الأمر أكثر وحشية.

مع بيع الأسهم في وقت مبكر من هذا الأسبوع ، انخفضت أسعار العملات المشفرة أيضًا. انخفض البيتكوين ما يقرب من 13 ٪ قبل أن ينتعش مع الأسهم. انخفضت عملة Ethereum الخاصة ، Ether ، لفترة وجيزة بنسبة 15 ٪. أدى انخفاض أسعارهم إلى انخفاض أسعار الأصول الرقمية الأخرى أيضًا. يعزو المحللون هذا التراجع إلى المستثمرين الذين يسحبون أموالهم من الأصول عالية النمو والمحفوفة بالمخاطر - بما في ذلك أسهم التكنولوجيا - حيث من المقرر أن ترتفع أسعار الفائدة. وقد أدى ذلك إلى إحداث تأثير في الحجة ، التي روجت لها معززات العملة المشفرة ، بأن الأصول الرقمية توفر تحوطًا ضد الخسائر في الأسواق الأخرى.

على الرغم من طبيعتها المتقلبة وغامضة في بعض الأحيان ، أصبحت العملات المشفرة يتم تداولها واستخدامها وحيازتها على نطاق واسع - بدأت السلفادور مؤخرًا في قبول Bitcoin كعملة قانونية ، ويدرس الاحتياطي الفيدرالي ما إذا كان سيصدر عملة رقمية خاصة به ، ويشجع مديرو الثروة العملاء على استكشافها. الأصول المشفرة.

إذن ، كيف يفهم المستثمر الجديد العملة المشفرة ومشهدها المتغير باستمرار؟

الجواب المختصر: مستحيل.

هناك عدد قليل جدًا من المقاييس الموثوقة للقيمة بحيث يصعب معرفة ما إذا كانت الإثارة حول عملة مشفرة معينة لها ما يبررها - أو فقاعة على وشك الانفجار. التحليل المالي التقليدي لا ينطبق هنا. يحدد محلل الأسهم ، على سبيل المثال ، ما إذا كانت أسهم الشركة باهظة الثمن أو رخيصة من خلال تقييم نموذج أعمالها والتوقعات المستقبلية والقيادة. لكن القليل من هذه المقاييس ، إن وجد ، يُترجم إلى تقييم العملة المشفرة. يمكن للاعتقاد وحده أن يقود القيمة.

من الصعب حتى معرفة ما يمكن اعتباره "عملة مشفرة". يُنظر إلى Bitcoin و Ether على نطاق واسع على أنهما عملتان ، لأنهما ، مثل الدولار أو الجنيه ، يُستخدمان في شراء وبيع العديد من السلع والخدمات. توجد أيضًا 11000 أو أكثر من العملات الرقمية والرموز المميزة ، يتنافس الكثير منها للحصول على قبول كافٍ لتصبح Bitcoin أو Ether التالي.

(تعمل العملات المعدنية على العمود الفقري الرقمي الخاص بها ، والتي تسمى blockchains. تعتمد الرموز المميزة على سلاسل الكتل الأخرى للتجول في الفضاء الإلكتروني. يتم تخزين العملات المعدنية والرموز والأصول الأخرى في المحافظ ، والتي يمكن مقارنتها بالحسابات المصرفية عبر الإنترنت باستثناء أن مقتنياتها مرئية للجميع. )

من خلال المقاييس القياسية للقيمة ، يمكن فهم أسعار البيتكوين والإيثر. يتم تسعيرها بشكل مرتفع - برسملة سوقية يوم الأربعاء تقارب 690 مليار دولار و 290 مليار دولار - لأنها راسخة وذات سيولة جيدة ، مع قاعدة مستخدمين واسعة. يتم الاحتفاظ بالبيتكوين في ما يقرب من 9 ملايين محفظة ، وفقًا لـ Chainalysis ، مزود البيانات.

ولكن هناك العديد من العملات والرموز الأخرى التي ترتفع أسعارها بشكل كبير ، مما يمنحها سقفًا سوقيًا يزيد عن مليار دولار على الرغم من أن لديها 100000 مستخدم فقط أو نحو ذلك.

على سبيل المثال ، كانت هناك معاملات بقيمة 25.5 مليار دولار - تمثل حجم التداول - في RenBTC ، وهو رمز عمره 18 شهرًا مصممًا لربط Bitcoin بـ Ethereum blockchain. بلغت قيمتها السوقية ذروتها فوق 1 مليار دولار في أكتوبر وبلغت حوالي 765 مليون دولار يوم الأربعاء ، ولكن تم تداول الرينبيتك بين 1732 محفظة فقط بين 20 نوفمبر و 13 يناير ، وفقًا لـ Chainalysis.

قالت مادي كينيدي ، المتحدثة باسم Chainalysis: "يتم استخدام Bitcoin من قبل الناس في جميع أنحاء العالم" ، وهو ما يفسر قيمتها. لكن العملات ذات النشاط الكبير من قبل عدد قليل نسبيًا من المستخدمين "يهيمن عليها نادٍ نشط للمطلعين" ، على حد قولها.

إذن ما هو المستثمر الجديد ليفعل؟ تتمثل إحدى الطرق للتغلب على الغابة في اختيار عملة معدنية أو رمز مميز تم تصميمه لتحقيق غرض معين - كبديل للنقود التقليدية ، مثل Bitcoin ، أو ، على سبيل المثال ، وسيلة لتحويل الأموال إلى أجزاء من العالم حيث الخدمات المصرفية الأساسية يصعب الحصول على الخدمات. بغض النظر عن مدى تقلب قيمته ، كما يذهب التفكير ، سيكون هناك سبب لاستخدامه ، مما يجعله استثمارًا جيدًا.

تعلم مارك كوبان ، الذي أصبح مليارديرًا من خلال بيع شركة راديو عبر الإنترنت لشركة Yahoo في عام 1999 ، هذا الدرس مؤخرًا بالطريقة الصعبة. في يونيو ، بدأ تجربة "زراعة الغلة" ، حيث قام بشراء الرموز المميزة التي تسمى تيتان على وجه التحديد حتى يتمكن من كسب الفائدة من خلال إعادتها إلى المنصة التي كانت تبيعها. اعتمد نجاح رهان كوبان على ارتفاع قيمتها ، لكنها انخفضت إلى الصفر بدلاً من ذلك.

الكوبي لديه خسارة صافية تقارب 200000 دولار.

قال كوبان: "لقد جنيت أموالاً كمزود سيولة وخسرت أموالاً كمضارب". "كان يجب أن أقوم بمزيد من الواجبات المنزلية عليها." قال إن ما فعله هو أنه من الخطأ الاستثمار في عملة ليس لها سبب أساسي لوجودها.

من المحتمل أن تستمر عملة البيتكوين في الوجود لأنها ، باعتبارها أول عملة رقمية في العالم ، يمتلكها ويستخدمها أكثر من 150 مليون شخص - وهو عدد أكبر من عدد سكان فرنسا أو اليابان. يتضمن غرض Ethereum حقيقة أن blockchain الخاص بها يعمل بمثابة العمود الفقري للرموز المميزة بخلاف Ether - مما يمنح مستخدمي الرموز المختلفة وسيلة مشتركة يمكن من خلالها تبادل العناصر ذات القيمة.

Solana و Polygon عبارة عن شبكات أخرى لها عملات معدنية خاصة بها والتي يمكن استخدامها في النهاية لتداول أي شيء من أرصدة الكربون إلى الإصدارات الرقمية من الكتب الأكاديمية.

هذا يجعل عملات مثل Dogecoin و Shiba Inu ، والتي بدأت كنكات على الإنترنت ، أو $ Wool ، رمز تم إنشاؤه لـ Wolf Game ، استثمارات مشكوك فيها ، لأنها لا تخدم أي غرض واضح باستثناء أدوات المضاربة. كانت قيمة Dogecoin لفترة وجيزة أكثر من القيمة الإجمالية لأسهم Twitter العام الماضي. وبلغت القيمة السوقية لشركة Shiba Inu يوم الأربعاء 11.5 مليار دولار.

قال جورج كالوديس ، المحلل في المنفذ الإعلامي CoinDesk: "تُقلب Memecoins فكرتنا عن" القيمة "رأسًا على عقب. "شيبا إينو لا يجب أن تساوي ما يقرب من 11 رقمًا."

لا تكفي المخاطر لردع بعض رواد الأعمال في مجال العملات المشفرة عن مضاعفة حجمهم.

بدأ شين رودجرز ، وهو مصرفي استثماري سابق ، مؤخرًا PDX ، وهي شركة لمعالجة المدفوعات ستسمح للمستهلكين بشراء سلع التجزئة باستخدام العملات المشفرة حتى من البائعين الذين لا يقبلونها. ولكن بدلاً من جمع الأموال لشركته الناشئة من المستثمرين التقليديين ، طرح رودجرز PDX Coin لأول مرة في منتصف ديسمبر. يمكن للأشخاص الذين يحبون فكرة عمله شراء الرمز المميز بدلاً من الأسهم في شركته.

من خلال وضع كل قيمة شركته في العملة المشفرة بدلاً من العملة الصعبة ، يعيش رودجرز في خوف من أن تؤدي عمليات بيع كبيرة للعملات المشفرة إلى التخلص من جميع الأصول الرقمية وتقليص قيمة PDX. في 19 مايو ، على سبيل المثال ، انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 30٪ بعد أن قالت الحكومة الصينية إنها ستقيد البنوك من التعامل مع العملات المشفرة ، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار العملات المشفرة الأخرى وإظهار إمكانية انتقال العدوى في سوق الأصول الرقمية.

قال رودجرز: "سيكون عليك فقط أن تجلس وتنتظر أن يصحح السوق نفسه".

ليس رودجرز هو الشخص الوحيد الذي يعيش في خوف من بيع العملات المشفرة المفاجئ. عندما تراجعت عملة البيتكوين في مايو الماضي ، كان موقع Binance.com ، أكبر بورصة عملة مشفرة في العالم ، مرهقًا وبدأ في التعطل.

فواز أحمد ، متداول في العملات الرقمية في تورنتو ، كان لديه مركز آجل كبير مفتوح على منصة Binance ، والتي بناها جزئيًا بأموال مقترضة من البورصة. مع انخفاض الأسعار بسرعة ، كان يعلم أنه بحاجة إلى إغلاقها. ولكن مع عدم عمل Binance بشكل صحيح ، لم يتمكن أحمد من تسجيل الدخول إلى حسابه. عندما استعاد الوصول أخيرًا بعد ساعات ، استحوذ Binance على جميع ممتلكات أحمد لتغطية الخسائر من الرهان الخاطئ.

قال أحمد: "لم يكن بإمكاني فعل أي شيء سوى مشاهدة أموالي التي كسبتها بشق الأنفس تذهب إلى الصفر". في ذلك الوقت ، قدر خسارته بـ 13 مليون دولار.

انضم إلى المئات من مستخدمي Binance في طلب استرداد أموالهم ، لكن أكبر بورصة عملة مشفرة في العالم رفضت. اكتشف المستخدمون خيارات لرفع دعوى لاسترداد أموالهم ، ولكن نظرًا لعدم وجود مقر رئيسي لـ Binance ، فلن تعمل محكمة أمريكية أو أوروبية. المكان الوحيد الذي يعتبر مناسباً هو هيئة تحكيم في هونغ كونغ.

انضم أحمد إلى مجموعة من المستخدمين الذين اقترضوا 5 ملايين دولار من شركة لتمويل التقاضي لتوظيف شركة White & amp؛ حالة لتمثيلهم.

قال أحمد: "أشعر أنني بحالة جيدة للغاية بشأن فرصنا".

ورفض رايلي كيم المتحدث باسم Binance التعليق على التحكيم. قال "نحن نسعى جاهدين لرعاية المستخدمين بأفضل ما في وسعنا".

 ©2022 The New York Times Company

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما تعلمناه عن Pegasus ، جهاز تكسير الهواتف الذكية

metaverse مع الخصائص الصينية هو metaverse نظيف ومتوافق